أيقونة بِع لي هذا القلم!
صورة الملف الشخصي لـ م.طارق الموصللي

مهما حاولت، ستواجه نشرتك البريدية دائمًا وأبدًا أمرين:

  1. أُناس يلغون اشتراكهم.
  2. مشتركين يتوقفون عن فتح رسائلك، علمًا أنهم لا يلغون اشتراكهم.

قد يبدو إلغاء الاشتراك طعنة للأنا Ego 😱، في حين يعني الأمر #2 أن ثمّة بعض الأمل 🥰.

وعلى غرار أي مسوّق بالمحتوى متمرّس، ولا يقبل "الرفض" إجابة نهائية، يمكنك استخدام رسائل استرجاع التفاعل "Re-engagement" لتذكير هؤلاء بسبب اشتراكهم في المقام الأول.

وعلى صعيدٍ آخر، تساعدك رسائل استرجاع التفاعل على تحديد ومتابعة المشتركين الذين فقدوا الاهتمام بما تقدّمه (ما يؤدي للحفاظ على "نقاء" قائمتك البريدية).

إليك نماذج رسائل استرجاع تفاعل "Re-engagement" .. مّذهلة حقًا

يتميز كل منها بأسلوب فريد لتشجيع المشتركين على معاودة فتح رسائلك.

أولد نيفي Old Navy

تستخدم Old Navy أسلوبًا ذكيًا عبر تحدثها مع القارئ كما لو كان صديقًا حميمًا.

الهدف من الرسالة: جمع البيانات المهمة حول المشترك.

ومن لا يحب الهدايا؛ خاصة في عيد ميلاده؟!

يمكننا اعتبار الهدية الترويجية بمثابة طعم رائع لدفع القارئ إلى تحديث تفضيلاته ومعلوماته.

أوربان آوتفيترز Urban Outfitters

سرّ استراتيجية التسويق الفعالة: معرفة جمهورك المستهدف، وذاك ما تتقنه شركة Urban Outfitters؛ تعرف جمهورها بل وكيفية التواصل معه.

شكل الرسالة النصية هذا، وصيغتها الممتعة والطريفة، متصلان "Relates to" بالجمهور الذين تستهدفه الشركة.

بودن Boden

تلعب Boden أيضًا على وتر العلاقة التي تربطها بجمهورها. إذ تجمع رسالتها بين آلام الانفصال العاطفي 💔 والترويج.

رسالة بريد إلكتروني بسيطة ومُتقنة التصميم. فمن جهة، يثيرون اهتمامك ثم يرشدونك بلطف نحو مبيعاتهم. ومن جهة أخرى، يستغلون مرورك على الجزء الأول من الرسالة في تعزيز شعور الـفومو FOMO، لتفكر:

"حسنًا، لمَ لا أُلقي نظرة على الحسومات؟".

لاحظ كذلك إبرازهم صفحاتهم على جميع شبكات التواصل الاجتماعي، مما يوفر طريقة أخرى لاستعادة التفاعل.

ديزاين ويذ ريتش Design Within Reach

تعتبر الحسومات والشحن المجاني من أفضل طرق تشجيع المشتركين على العودة إلى موقعك والاطلاع على منتجاتك أو خدماتك مرة أخرى.

ويبدو أن Design Within Reach تمكنت من دمجّ الأمرين معًا! 😉

ختامًا

يُلغي الأشخاص الاشتراك طوال الوقت. لحسن الحظ، ثمّة ما يمكننا القيام به حيال ذلك. اجرِ بعض الأبحاث للتعرف على جمهورك ومحاولة معرفة سبب اشتراكه في المقام الأول .

عندما تعرف جمهورك، يمكنك التواصل بشكل أفضل مع المشكلات والعقبات التي يواجهها. أنت تعرف احتياجاته وتفضيلاته، وكيفية التواصل معه. 👾 حوّل كل هذه النتائج إلى محتوى ذي صلة لرسائلك.

ختامًا .. حقًا هذه المرة 😅

تحظى هذه المساحة بمكانة خاصة داخل قلبي، ومع ذلك.. انشغل عنها بالكتابة ضمن نشرتي البريدية الشهرية.

https://almouslli.com/heads-or-tails/

إذ أستمتع هناك بالحديث حول الكتابة والتصميم 🤳، وأشارك المشتركين فيديوهات سريّة 🤫. وأصدقك القول: النشرة مجانية 🆓 (حتى الآن)، غير أنني أفكّر في تحويلها إلى مدفوعة 🔏.

ما رأيك أنت؟

صورة الملف الشخصي لـ م.طارق الموصللي
صانع محتوى من أرض الياسمين (سوريا)
مدون ومترجم مستقل2009–الحالي
درس كلية الاقتصاد و قسم "مصارف" في جامعة دمشق
يعيش في دمشق، سوريا
1.7 مليون مشاهدة للمحتوى11.4 ألف هذا الشهر
أفضل كاتب2022
نشط في 2 مساحتين