بعد تفكير في سؤالك وجدتُ أن أفضل طريقة لمعرفة ما إن كانت الفكرة مطبقة أم لا وهل هي جديدة أم لا تتمثل في سبيلين سنتحدث عنهما أدناه.
بصورة عامة من الصعب إيجاد فكرة جديدة تمامًا. فكما يقول سفر الجامعة
فَلَيْسَ تَحْتَ الشَّمْسِ جَدِيدٌ
لكن لنتحدث عن الطريقتين:
الطريقة الأولى: سؤال خبير في مجال فكرتك. له إطلاع دائم على مستجدات المجال.
تعجّ الإنترنت بعدد هائل من الخبراء. على سبيل المثال هناك خبراءُ في الأتمتة والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وغير ذلك. وطبيعي أن ذلك الخبير يعرف معظم جديد قطاعه أولًا بأول. على سبيل المثال: من غير المعقول أن خبيرًا في بلوكتشين مثلًا لا يعرف خبر أن باي بال ستتيح قبول بتكوين في منصتها. بل لربما يعرف ذلك قبل معظم الناس.
ومن هنا يمكنك:
- البحث عن خبير في مجال فكرتك. مثلًا فكرتك تتعلق بالصحافة لكن مع دمج الذكاء الاصطناعي فيها. إذًا تسأل الدكتور محمد عبد الظاهر لأنه متخصص بالضبط في هذا الحقل: الذكاء الاصطناعي في قطاع الصحافة.
- بعد إيجاد الخبير تطرح سؤالك عليه: هذه فكرتي هل هي جديدة أم مطبقة من قبل. إن كانت مطبقة سيخبرك.
الطريقة الثانية: متابعة المكاتب الوطنية والدولية لبراءات الاختراع
متابعة سجلات مكاتب براءات الاختراع (وقد قام بهذا العناء عنك صاحب النشرة البريدية PATENT DROP إذ يقوم كل أسبوع بتفحص الجديد فيها -في مكتب البراءات الأمريكي- ويرسل للمشتركين لديه 3 مما يثير اهتمامه من الاختراعات؛ أنظر مثالًا بالعربية على ما ينشره هنا خدعة لرؤية منتجات الشركات في المستقبل) يمكنك متابعة السجّل بنفسك إن أردت الاستزادة. لكل بلد مكتب براءات بالطبع ومتابعتهم جميعًا عناء لكن الأفضل متابعة الأمريكي كبداية.
الهوامش